جميع الفئات

لم يصلني التحويل المالي الخاص بي في بايسيرا، ماذا أفعل؟

#
ماذا أفعل إذا لم يصلني التحويل المالي الخاص بي؟ لا تهلع… فنحن هنا لنجيب على تساؤلاتك ونوضّح لك الأسباب المحتملة ونرشدك إلى الخطوات التي يمكنك اتّخاذها في هذه الحالة.

الأسباب المحتملة لعدم وصول حوالتك المالية

  • تختلف المدة الزمنية لعملية التحويل في بايسيرا باختلاف طريقة التحويل وعملة الحوالة، فبعض الحوالات لا تستغرق إلا ثوانٍ معدودة، أما البعض الآخر قد تستغرق من يوم إلى ثلاثة أيام عمل أو أكثر، والأمر كذلك بالنسبة لباقي البنوك والمؤسسات المالية، فلكل مؤسسة مالية إجراءاتها المعتمدة فيما يتعلق بالمدة التي يستغرقها التحويل المالي، ولذلك قد تكون عملية التحويل الخاص بك لا زالت قيد التنفيذ. كما قد تزيد المدة المستغرقة بسبب الإجراءات الأمنية الروتينية التي يتعين على البنك المُرسل أو المستلم إجراءها لمكافحة النشاط المالي غير المشروع، وهذا شائع في التحويلات الدولية.
     
  • من أبرز أسباب تأخّر الحوالات المالية هو أيام العطلات وفرق التوقيت من دولة لأخرى أو من مؤسسة مالية لأخرى، الأمر الذي قد يغفل عنه الكثير من الأشخاص؛ إذ توضّح المؤسسات المالية أيام وساعات العمل الخاصة بها إلى جانب المدة التي يستغرقها التحويل كما ذكرنا آنفًا، فعلى سبيل المثال، إذا أجرى مُرسل الحوالة عملية التحويل قبل يوم من بدء العطلة الأسبوعية، قد تبقى حوالتك المالية معلقة إلى حين انقضاء العطلة وعودة العمل.
     
  • يُحتمل أن يكون السبب متعلق بعدم اكتمال عملية التحويل بنجاح من جهة مُرسل الحوالة.
     
  • قد يكون السبب – بالرغم من أن هذا نادر – هو حدوث توقّف أو خلل فني مؤقت في نظام بايسيرا، ولكن لا تقلق، فلدينا فريق متكامل من المختصين الذين يجتهدون باستمرار لتقديم أفضل الخدمات للعملاء وضمان معالجة المشاكل الفنية في أقصر مدة ممكنة.
     
  • قد تكون الحوالة مقيدة أو معلّقة لسبب من الأسباب؛ حيث تقيّد البنوك والمؤسسات المالية الحوالات المالية لعدد من الأسباب كعدم كتابة معلومات المستلم بصور صحيحة ودقيقة أو عدم تقديم كافة متطلبات عملية التحويل، ففي بعض الحالات قد يرفض أو يقيد البنك المُرسل أو البنك المستلم (في هذه الحالة بايسيرا) عملية التحويل المالي.

الخطوات التي يمكنك اتّباعها في حالة عدم وصول حوالتك المالية

  • من خلال الاستفسار من مُرسل الحوالة، تحقّق من تاريخ ووقت إجراء عملية التحويل وتأكّد من المدة التي تستغرقها عملية التحويل، واستثني من ذلك أيام العطلات سواءً الأسبوعية أو الرسمية للمؤسسة المالية المُرسلة أو المستلمة (بايسيرا). وضع في الحسبان التأخير المحتمل والمترتب على الإجراءات الأمنية لأي من الجهتين.
     
  • تأكد من نجاح عملية التحويل، وذلك عن طريق التواصل مع مُرسل الحوالة والتأكد من أن عملية التحويل تمت بنجاح وعدم وجود أي مشكلات متعلقة بتقييد المعاملة أو أعطال فنية من جهة المؤسسة المالية المُرسلة.
#
  • تأكد من توافق البيانات التي أدرجها مُرسل الحوالة مع بياناتك الصحيحة. غالبًا ما تختلف البيانات المطلوبة لعملية التحويل باختلاف نوع الحوالة والروابط التي تجمع بين الجهة المُرسلة والجهة المستلمة، فبعض الحوالات تطلب من مُرسل الحوالة إدخال رمز SWIFT   الخاص بمستلم الحوالة والبعض الآخر يطلب رقم IBAN، وأما في حالة التحويل من حساب بايسيرا إلى حساب بايسيرا آخر فيُطلب من المُرسل إدخال عنوان البريد الإلكتروني أو رقم هاتف أو رمز بايسيرا الداخلي الخاص بمستلم الحوالة والذي يبدو كالتالي: EVP**********. بصورة عامة يجب أن تزوّد مُرسل الحوالة ببياناتك الصحيحة والدقيقة وبحسب ما هو مطلوب في عملية التحويل؛ أي يجب تتوافق البيانات التي أدخلها مُرسل الحوالة مع البيانات الصحيحة الخاصة بك.
     
  • في حالة أن عملية التحويل تمر عبر طرف ثالث، تواصل مع الطرف الثالث وتأكد من عدم وجود أي مشكلات تعيق وصول حوالتك المالية.
#

لا زالت لم استلم التحويل المالي الخاص بي!

#

إذا تأكدت من نجاح عملية التحويل المالي وصحة البيانات، وتبيّن لك أن عملية التحويل استغرقت أكثر مما ينبغي، واضعًا في الحسبان المدة الزمنية المقررة للحوالة والتأخيرات المحتملة ومستثنيًا أيام العطلات، فتواصل معنا من خلال إحدى طرق وقنوات التواصل مع بايسيرا حتى نتمكّن من مساعدتك وتحديد موطن الخلل.

ختامًا

قد يكون تأخر الحوالة المالية الخاصة بك لا يتطلب سوى القليل من الصبر والتريث. ولكن في حالة تأخر الحوالة أكثر مما ينبغي، ينصح أولًا بالتواصل مع مُرسل الحوالة والتأكد من صحة البيانات المُدرجة ومن أن عملية التحويل تمت بنجاح، ثم يمكنك التواصل معنا للاستفسار عن حوالتك المالية، نحن دائمًا في خدمة عملائنا وملتزمون دومًا بتقديم أفضل الخدمات المالية الموثوقة والآمنة. 

#