جميع الفئات

فشل الدفع عبر بطاقة فيزا .. الأسباب والحلول

#
تملك بطاقة فيزا العديد من المميزات التي تسمح لك بإتمام عمليات الشراء والدفع الإلكتروني بكل يسر وأمان. إن تفعيل واستخدام بطاقة فيزا يمنحك السهولة والأمان الذان تحتاجهما لإجراء معاملاتك المالية من أي مكان في العالم، ولكن قد تتفاجأ في بعض الأوقات بفشل عملية الدفع عن طريق البطاقة، الأمر الذي قد يثير الإحباط. يوجد عدد من الأسباب المحتملة وراء رفض البطاقة سواءً عند الشراء من المواقع الإلكترونية والمنصات أو حتى عند الدفع لنقاط البيع الفعلية أو عند السحب النقدي. تختلف الأسباب فبعضها قد يكون متعلق بحدوث مشكلة فنية لدى أحد مزودي الخدمات، وبعضها الآخر قد يكون متعلق بحامل البطاقة وبعض الأمور التي يمكن أنه قد غفل عنها. نتناول في هذا المقال الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل الدفع عبر بطاقة فيزا:

حدوث خلل فني

#

تعتبر حالات حدوث خلل فني إحدى أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل عملية الدفع عبر البطاقة، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • استغراق عملية الدفع أكثر مما ينبغي بسبب بطء أو انقطاع الاتصال بالإنترنت أو حدوث خلل ما في معالجة العملية، قد يؤدي إلى فشل عملية الدفع، ويمكنك بعد التأكد من عدم اكتمال عملية الدفع وعدم سحب أي مبلغ مالي من رصيدك أن تعيد العملية مرة أخرى.
  •  من المحتمل أن يكون السبب  هو حدوث خلل أو عطل في الموقع الإلكتروني أو نقطة البيع الذي تود الشراء منه، يمكنك التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بهم لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة في استلام المدفوعات.
  • قد يكون السبب هو انقطاع مؤقت في خدمات بايسيرا أو خدمات إحدى الجهات التي نتعامل معها لتسيير المعاملات المالية. يمكنك التأكد من حالة خدمات بايسيرا عن طريق صفحة حالة نظام بايسيرا المحدّثة على الدوام، ويمكنك أيضًا التواصل مع خدمة عملاء بايسيرا للتأكد من عدم وجود خلل لدى إحدى الجهات الخارجية التي نتعامل معها لتيسيير المعاملات المالية.

أسباب تتعلق بحامل البطاقة

#
  • من الممكن أن تكون قد ألغيت نظام الأمان ثلاثي الأبعاد 3D Secure 2.0 الذي يوفر المزيد من الأمن والحماية عند الشراء عبر الإنترنت، الأمر الذي قد يعيق إتمام عملية الدفع بنجاح، ويمكنك التواصل مع خدمة العملاء لحل هذه المشكلة وإعادة تفعيل هذه الخاصية.
  • قد يكون السبب هو تجاوزك الحد اليومي للإنفاق المحدد للبطاقة. اطّلع على هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كيفية زيادة حد الإرسال والإنفاق في بايسيرا.
  • قد تفشل عملية الدفع بسبب عدم تأكيدك لعملية الشراء من الهاتف المحمول؛ إذ يتطلب في بعض عمليات الشراء المصادقة من خلال الهاتف المحمول، ولذلك يُستحسن أن يكون هاتفك المحمول بجوارك أثناء إجراء عمليات الدفع بالبطاقة.
  • إدخال بيانات خاطئة قد يكون هو السبب وراء رفض عملية الدفع، ولذلك تأكّد من إدخالك لبيانات البطاقة الصحيحة مثل رقم البطاقة ورمز CVV ورمز PIN، وتجنب كتابة أرقام لست متأكدًا منها في حالة عدم تذكّرك للرمز الصحيح حتى لا تتسبب في حظر البطاقة. كما تأكد من استخدام الأرقام الأجنبية وليس العربية.

أسباب تتعلق بالبطاقة

#
  • عدم وجود رصيدٍ كافٍ في حساب بطاقة فيزا؛ أي يجب أن يكون الرصيد المتاح في الحساب الخاص ببطاقة فيزا كافٍ لدفع قيمة البضاعة أو الخدمة المرغوب بها. يمكن بكل سهولة تعبئة رصيد البطاقة
  • من خلال تحويل الأموال من أحد حساباتك إلى حساب البطاقة.
  • قد تكون البطاقة تالفة أو معوجّة أو مكسورة، في هذه الحالة تواصل مع خدمة العملاء لاستبدال البطاقة التالفة ببطاقة جديدة.
  • انتهاء مدة صلاحية البطاقة قد يكون هو سبب رفض البطاقة، تأكد من أن بطاقتك لا زالت سارية المفعول ولم تنتهي مدتها من خلال التواصل مع خدمة العملاء.

أسباب أخرى

#
  • قد يكون السبب هو تعامل الموقع الإلكتروني أو نقطة البيع مع نوع محدد من البطاقات، وفي هذه الحالة ستكون البطاقة غير صالحة لعملية الشراء هذه تحديدًا.
  • قد يكون السبب هو الإيقاف المؤقت للبطاقة، وذلك يمكن أن يحدث بسبب تقييد بايسيرا للبطاقة أو تقييد الحساب أو بسبب تجميدك للبطاقة في وقت سابق. يمكنك التحقّق من حالة البطاقة من خلال تطبيق بايسيرا ثم التواصل مع خدمة العملاء في حالة وجدت أن البطاقة مقيدة.

و الجدير بالذكر أن بطاقة فيزا يمكن طلبها بواسطة المقيمين ضمن المنطقة الاقتصادية الأوروبية EEA أو من لهم حق الإقامة فيها، ويمكن إثبات ذلك بواسطة إحدى المستندات التالية: جواز سفر، بطاقة تعريفية، تصريح إقامة، أو فيزا من النوع D تم إصدارها بواسطة إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية EEA.

الخاتمة

ذكرنا في هذا المقال الأسباب الأكثر شيوعًا لرفض بطاقات الدفع بشكل عام وبطاقة فيزا بشكل خاص، وكيفية استكشاف هذه المشكلات وإصلاحها. نتفهم خيبة الأمل التي يمكن أن يشعر بها الشخص عند رفض بطاقة الدفع الخاصة به، ولاسيما عند رغبته في إتمام عملية الشراء والدفع بسرعة للاستفادة من الخصومات أو العروض المؤقتة. يمكنك مراجعة الأسباب المحتملة لفشل عملية الدفع وطرق حل هذه المشكلات المذكورة أعلاه حال فشل الدفع عبر البطاقة، وإن لم تتوصل إلى الحل فيمكنك التواصل مع خدمة العملاء في أي وقت لطلب المساعدة، فنحن دومًا نسعى لمساعدة وخدمة عملائنا ومنحهم أفضل تجربة ممكنة.