جميع الفئات

كيف استعيد  أموالي في بايسيرا بعد عملية الدفع أو التحويل؟

#
مع تزايد احتياجنا لإجراء معاملات مالية عبر الإنترنت، يتزايد القلق والخوف من ارتكاب الأخطاء أثناء التحويل أو التعرّض للنصب والاحتيال. قد يرسل الشخص الحوالة للحساب الخطأ، أو قد يتعرض للأنشطة الاحتيالية أو سرقة البطاقة الائتمانية الخاصة به من خلال مشاركته بقصد أو من غير قصد لمعلومات حسابه أو بطاقته أو الشراء من المواقع غير الموثوقة؛ فيلجئ على الفور إلى البحث عن طريقة لاسترداد أمواله. تختلف إمكانية استرداد الأموال باختلاف الحالة التي يقع فيها الشخص. نوضح لك أدناه الحالات التي يمكن أو لا يمكن فيها استرداد المال، ونرشدك لما يمكنك فعله إذا أردت استرداد مالك بعد إجراء عملية تحويل خاطئة أو التعرّض لعملية نصب أو سرقة.

إلغاء عمليات الدفع أو التحويل واسترداد الأموال

يمكنك إلغاء المعاملات المالية طالما ما زالت قيد التنفيذ ولم تصل إلى المستلم بعد. نوضح لك فيما يلي خطوات إلغاء المعاملة المالية عبر تطبيق بايسيرا أو عبر الموقع الإلكتروني لبايسيرا:

خطوات إلغاء المعاملة المالية عبر التطبيق

#
  • أولاً، سجّل دخولك إلى تطبيق بايسيرا؛
  • في الجزء السفلي من القائمة، اختر التحويلات؛
  • اختر المعاملة المالية التي تود إلغائها؛
  • ستجد خيار إلغاء أسفل الشاشة (إذا كان الإلغاء ما زال متاحًا)؛
  • انقر على إلغاء.

خطوات إلغاء المعاملة المالية عبر الويب 

#
  • أولًا، سجل دخولك في موقع بايسيرا؛
  • من القائمة الرئيسية، اختر التحويلات "Transfers"؛
  • اختر قائمة التحويلات "List of Transfers"؛
  • في النافذة المفتوحة، اختر "Not executed"؛
  • ستجد خيار الإلغاء "Cancel" إلي جانب المعاملة المالية التي تود إلغائها (إذا كان الإلغاء ما زال متاحًا)؛
  • حدد المربع الذي بجانب المعاملة المالية وانقر على "Cancel".

ولكن إذا كانت عملية التحويل قد تمت بالفعل ولا يمكنك إلغائها، فاطّلع أدناه على الخيارات المتاحة أمامك لإلغاء المعاملة المالية واسترداد المال:

عمليات الدفع والشراء

بالعادة لا يمكن إلغاء معاملات الدفع المكتملة واسترداد المال من دون موافقة البائع. في هذه الحالة يمكنك التواصل مع البائع وطلب استرداد المال، ويمكنك إيجاد معلومات التواصل الخاصة بالبائع في رسالة تأكيد عملية الدفع التي وصلتك عبر البريد الإلكتروني. إذا لم تستطع الوصول للبائع أو لم تتلقى ردًا منه، فتواصل فورًا مع خدمة دعم العملاء وأرفق ملفات وتفاصيل عملية الدفع.

عمليات التحويل

  • التحويل إلى حساب بايسيرا آخر

يصل هذا النوع من التحويل إلى المستلم في غضون ثوانٍ، ولذلك قد لا تجد خيار الإلغاء متاحًا. في هذه الحالة يمكنك التواصل مع مستلم الحوالة مباشرة لطلب إعادة المال، وإذا لم تتمكن من الوصول إلى مستلم الحوالة، فيمكنك التواصل مع خدمة دعم العملاء.

  • تحويل SEPA

بالنسبة للتحويلات داخل منطقة الدفع الموحدة لليورو SEPA يمكنك التواصل مع دعم العملاء لإلغاء تحويل SEPA (غير العاجل). ستتمكن بايسيرا من إلغاء عملية التحويل إذا لم تُرسل بعد، وستعود الأموال إلى حسابك في غضون دقائق. ولكن إذا وصلت الحوالة بالفعل إلى المستلم، فقد يتطلب الاسترداد موافقة المستلم، ويمكنك التواصل مع خدمة دعم العملاء للتأكد من الحالة الخاصة بالحوالة.

  • تحويل SEPA الفوري

يصل هذا النوع من التحويل إلى المستلم في غضون ثوانٍ؛ ولذلك قد يتطلب الاسترداد موافقة المستلم، ويمكنك التواصل مع خدمة دعم العملاء للتأكد من الحالة الخاصة بالحوالة.

  • التحويل الدولي والتحويل بغير عملة اليورو

يمكنك التواصل مع خدمة دعم العملاء، وسنزودك بمعلومات عن تفاصيل إلغاء عملية التحويل، والتي تختلف باختلاف البنك المستلم.

استرداد الأموال عند اختراق الحساب أو البطاقة الائتمانية

#

كأي مؤسسة مالية أخرى، لا يمكننا ضمان استعادة جميع الأموال التي تم تحويلها من حسابك في حالة اختراق حسابك أو اختراق بطاقتك الائتمانية، وقد تضطر في بعض الأحيان إلى اللجوء إلى السلطات المعنية. ولكن كلما أسرعت بالتواصل معنا من خلال الرقم الخاص ببلدك وإشعارنا بالمشكلة، تمكّنا من التصرف بشكل أسرع وإيقاف إي محاولات نصب قادمة. ولذلك يجدر بك توخّي الحذر وتفعيل خيارات الأمان التي نقدمها لك في بايسيرا والتي تساعدك على حماية أموالك وتفادي الوقوع في خداع المحتالين.

ختامًا

انتباهك إلى قيامك بإجراء عملية تحويل للشخص الخطأ أو اكتشاف أن الموقع الذي قمت بالشراء منه لم يكن حقيقًا، أو أن الموقع قام بخداعك وتسليمك منتجًا آخرًا أو مغشوشًا، فهذا أمر يثير الشعور بالاستياء، ولكن قد يكون الوقت في صالحك وقد تتمكن من استرداد أموالك خلال مدة قصيرة. وكما ذكرنا في المقال أعلاه، فيمكنك محاولة إلغاء المعاملة المالية، وإن لم يكن ذلك ممكنًا، يمكنك التواصل مع مستلم الحوالة طالبًا منه إعادة المبلغ، وإن لم تتمكن من الوصول للمستلم، فتواصل مع خدمة العملاء.
كأي مؤسسة مالية أخرى لا يمكننا للأسف ضمان استرداد الأموال بعد وصولها إلى المستلم، ولكن – في جميع الأحوال – يمكنك تقديم شكوى للجهات القانونية حال لم تنجح أي من طرق الاسترداد الأخرى.