جميع الفئات

أفضل الممارسات لتأمين حسابك في بايسيرا

#
في بايسيرا نلتزم بتقديم أفضل ممارسات الحماية لحسابات عملائنا وأموالهم لدينا، ومع ذلك فإن تأمين حسابك على الإنترنت يتطلب منك بعض الإجراءات الهامة التي ينبغي عليك الالتزام بها وجوانب عديدة أهمها الحيطة والحذر عند التعاملات على الانترنت، وفي هذه المقالة سنقدم لك مجموعة من النصائح والممارسات المثلى التي تتعلق بهذا الجانب.

تأكد من حماية جهازك الذكي

#
بداية تأكد من استخدام أجهزة ذكية تم الحصول عليها بشكل قانوني وتحتوي على برامج نظام تشغيل غير معدلة (غير مخترقة). اقفل جهازك عند عدم استخدامه، وتأكد من أن رمز القفل فريد وغير مرتبط بالمعلومات الشخصية. قم بتحديث برامج جهازك بانتظام حيث أن هذه التحديثات غالبًا ما تقوم بإصلاح ثغرات الأمان. من المستحسن تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات وجدار حماية، خاصة على أجهزة الحاسوب المكتبية.

تسجيل الدخول إلى الحساب

يعتبر تسجيل الدخول البوابة الرئيسية لاستخدام حسابك في بايسيرا وكما هو الحال مع أغلب الخدمات على الانترنت فستحتاج إلى إدخال اسم المستخدم الخاص بك، الذي يمكن أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك، ومن ثم إحدى الطرق التالية للتأكد من هويتك:

بمجرد تسجيل الدخول عبر كلمة المرور على موقع بايسيرا الإلكتروني فسيتم طلب تفعيل التحقق الإضافي ولإعداد هذا التحقق انتقل إلى Settings  > Profile Settings > Login methods and additional authentication، واختر طريقة التحقق التي تناسب احتياجاتك:

  • تطبيق الجوال: سيتم توفير رمز التأكيد في التطبيق.
  • الهاتف المحمول: سيتم إرسال رمز التأكيد عبر الرسائل القصيرة.
  • التوقيع الرقمي عبر الجوال: سيتم إرسال رمز التأكيد إلى رقم هاتفك الرئيسي.

تذكير: خدمة الرسائل القصيرة قد تحمل تكاليف إضافية.

كلمة المرور للحساب

لأمان أفضل لحسابك يجب أن تكون كلمة المرور فريدة وتتضمن على الأقل 8 أحرف، مع تنوع بين الأحرف الكبيرة والصغيرة، والأرقام، والرموز الخاصة. تجنب استخدام المعلومات الشخصية مثل تواريخ الميلاد أو الأسماء. حاول تذكر كلمة المرور بدلاً من كتابتها أو تخزينها على جهاز، وضع في اعتبارك استخدام تطبيقات تخزين كلمات المرور للتشفير وغير كلمة المرور كل 3-6 شهور فهذه من ممارسات الحماية الجيدة.

وضع التصفح الخفي وتخزين البيانات

#
في حال استخدام الأجهزة العامة أو حال استخدام أكثر من شخص لنفس الجهاز فإنه من الأفضل استخدام الوضع الخفي لتسجيل الدخول وذلك حتى لا يتم تسجيل بيانات الدخول ضمن المتصفح، وكذلك يفضل عدم تخزين بيانات البريد الإلكتروني وكلمة المرور على المتصفح من أجل الإكمال التلقائي لأنه في هذه الحالة سيتمكن أي شخص آخر يستخدم نفس الجهاز من استخدام الملء التلقائي لبيانات الدخول.

تسجيل الخروج من حسابك حين الانتهاء

من أجل أمانك، تأكد دائمًا من تسجيل الخروج من حسابك، خاصة عند استخدام جهاز الحاسوب المكتبي. يقوم نظام بايسيرا بتسجيل الخروج بشكل تلقائي حال عدم النشاط على الموقع لمدة معينة، ولكن بشكل عام يجب الانتباه لهذه النقطة وتسجيل الخروج حال الانتهاء من استخدامك.

التحقق من سجل الدخول

#
يوفر لك سجل الدخول نظرة عامة على عمليات الدخول التي تمت لحسابك ويظهر لك وقت تسجيل الدخول وعنوان الـIP والدولة التي تم تسجيل الدخول منها يجب التحقق من عناوين IP التي تم الوصول من خلالها إلى حسابك على الأقل مرة واحدة في الشهر عن طريق استخدام نسخة الويب ومن ثم النقر على  Settings > Profile settings > Login history.

اليقظة على الإنترنت

كن حذرًا عند تقديم بيانات شخصية على الإنترنت، وقم بذلك فقط على المواقع الموثوقة. عند التسوق عبر الإنترنت، تحقق من سمعة المتجر وتأكد من أمان الموقع. وتأكد من أنك على الموقع السليم وعدم وجود أحرف غريبة أو أرقام في عنوان الموقع، تجنب النقر على الروابط المجهولة أو المختصرة ولا تفتح المستندات، ولا تثبت البرامج، ولا تزر المواقع الإلكترونية من مصادر غير معروفة، وتأكد من سلامة عنوان الموقع بالكامل ولا تعتمد فقط على شكل الموقع أو محتواه.

ختامًا

أمانك المالي هو مسؤولية مشتركة. تقدم بايسيرا نظامًا قويًا وآمنًا، لكن اتباع هذه الممارسات الجيدة يمكن أن يعزز أمان حسابك بشكل أكبر. في حالة أي نشاط مريب أو مخاوف، لا تتردد في التواصل مع مركز خدمة عملاء بايسيرا. فنحن دائماً مستعدون للمساعدة.