جميع الفئات
المالية الشخصية

أمان الهاتف المحمول: نصائح أساسية لحمايتك

Paysera shares tips on how to ensure mobile security.
لو أخبرنا شخصًا قبل 50 عامًا بأن الناس في المستقبل سيكون لديهم كل شيء - من منبهات إلى كافة معاملاتهم المالية - في جهاز صغير يمكن وضعه في راحة اليد، فمن المحتمل أنهم لن يصدقوا. ولكن ها نحن ذا، ومع توفر الكثير من المعلومات الحساسة على هواتفنا المحمولة، فمن الضروري ضمان سلامتها. إجلس واسترخي – نحن على وشك أن نخبرك كيف.

لماذا الأمان في الأجهزة المحمولة مهم؟

من الواضح أن هذا مسألة ذات أهمية كبيرة، ولكن على الرغم من فهم العديد من الأشخاص لهذا الأمر، إلا أنه ليس الجميع يتخذ الإجراءات اللازمة. وهذا يمكن أن يتركك عرضة للأشخاص الذين قد يستغلون هذا الإهمال.

تخيل لو حدث أن شخصًا ما استولى على هاتفك المحمول، سيكون بمقدوره الوصول إلى جميع محتوياتك الشخصية مثل الصور والفيديوهات والرسائل الخاصة، وربما حتى تفاصيل حسابك المصرفي. وبالتأكيد، هؤلاء الأشخاص لن يقوموا بقرصنة هاتفك من أجل محادثة ودية.

للأسف، من المرجح أن يسيئوا استخدام معلوماتك الشخصية لاستيلاء على هويتك أو سرقة أموالك التي كسبتها بجهد بشق الأنفس.

Having a lot of sensitive data on the phone, mobile security is extremely important.

التهديدات الأكثر شيوعًا لأمن الأجهزة المحمولة

قبل أن تعرف كيف تحمي نفسك، عليك أن تكون على علم بما يجب البحث عنه في المقام الأول. فيما يلي أشهر التهديدات لأمان هاتفك المحمول.

هجمات الاحتيال عبر الرسائل النصية (الرسائل النصية المزورة)

ربما قد سمعت بالفعل أو حتى تلقيت رسائل نصية تحثك على النقر على رابط معين إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدام حسابك المصرفي. الأسباب وراء هذه الرسائل يمكن أن تختلف، ولكن هدفها دائمًا هو دفعك للتصرف بسرعة. يتم ذلك بهدف زعزعة استقرارك وإثارة الذعر - نظرًا للإحساس بالضرورة الملحة، فإننا غالبًا ما نكون أقل قدرة على رؤية الوضع بوضوح.

غالبًا ما تكون هذه محاولة لسرقة معلوماتك الحساسة مثل كلمات المرور أو تفاصيل بطاقة الائتمان.

شبكات الواي فاي Wi-Fi غير الآمنة (المشبوهة)

استخدام الشبكات العامة للواي فاي يمكن أن يصاحبه مستوى من الخطر. في بعض الأحيان، هذه الشبكات قد لا تكون بالأمان الذي تظهر عليه. عند تسجيل الدخول إلى هذه الشبكات، يمكن أن يتيح ذلك للمتسللين السيبرانيين التجسس على البيانات المتبادلة بين جهازك ونقطة الوصول إلى الواي فاي. حتى قد يكون بإمكانهم الوصول إلى معلوماتك الشخصية الحساسة.

لذا، إليك تذكير لطيف: فكر دائمًا للحظة قبل الاتصال بشبكة واي فاي مفتوحة. سيكون البديل الأكثر أمانًا هو استخدام بيانات الهاتف المحمول المحلية (4G، 5G). إنها طريقة رائعة لإبعاد اتصالاتك عن أعين المتطفلين.

كلمات مرور ضعيفة

إذا كانت كلمات المرور الخاصة بك بسيطة جدا أو يسهل تخمينها، فالأمر أشبه بطرح حصيرة ترحيب للمتسللين. كلمات المرور القوية تحافظ على أمان حساباتك. نوصي باستخدام ما لا يقل عن 8 إلى 12 رمزا، بما في ذلك الرموز (!@#$%^&*)، والأرقام (0-9)، والأحرف الكبيرة (A-Z).

البرمجيات الخبيثة والفيروسات الخاصة بالهواتف المحمولة

هذه برامج ضارة يمكن أن تصيب جهازك دون علمك. يمكنهم الظهور كتطبيقات حقيقية، وجمع بياناتك بصمت، وإفساد ملفاتك أو محوها، وحتى التحكم في الوظائف الأساسية على جهازك.

كسر الحماية (لنظام الآيفون) وعمل الروت (لأجهزة الأندرويد)

هذه هي تقنيات تُستخدم لحذف التطبيقات غير المرغوب فيها التي تم تثبيتها بالفعل على هاتفك عند شرائه.

تتيح لك هذه الطرق أيضًا تنزيل التطبيقات من مصادر غير معترف بها رسميًا من قبل الشركة المصنعة للهاتف وضبط شكل هاتفك. لكن كسر حماية هاتفك أو عمل روت له يمكن أن يجعله أكثر عرضة للمتسللين، الذين يمكنهم الوصول بسهولة إلى بياناتك الشخصية ومن المحتمل أن يتسببوا في ضرر.

الاحتيال بالرموز الشريطية أو ما يُعرف بـ "الاصطياد بواسطة الرموز الشريطية" أو "Quishing"

هناك اتجاه ناشئ للعمليات الاحتيالية التي تستدرجك خلسة إلى مسح رمز الاستجابة السريعة باستخدام هاتفك الذكي. بمجرد مسح هذا الرمز، يقودك إلى صفحة ويب قد لا تكون ودية كما تبدو عليه.

في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب تحديد عنوان موقع الويب الفعلي على هاتفك. لذلك، قد لا تدرك أنك وصلت إلى موقع مشبوه. قد يضع الموقع واجهة جيدة، تشبه أي صفحة ويب عادية، ولكن هدفه الحقيقي هو خداعك لمشاركة تفاصيل حساسة مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بنشاطك التجاري. كل هذا ممكن لأن رمز الاستجابة السريعة يخفي بذكاء عنوان موقع الويب الغريب، مما يجعل من الصعب عليك معرفة أنك لست في موقع شرعي.

'Quishing' (QR phishing) is a common scam tactic that tricks people into visiting suspicious sites.

أفضل الممارسات لأمان الهواتف المحمولة

صحيح ما يقال، الوقاية خير من العلاج. أنت لا تريد أن تجد نفسك في موقف يتعرض فيه أمان هاتفك المحمول للاختراق، ولهذا يعتبر اتخاذ التدابير الأمنية أمرًا أساسيًا.

تذكر - إذا كنت ترغب في حماية أمان هاتفك المحمول وأمانك بشكل عام...

تجنب الروابط المجهولة
كن حذرا قبل الضغط على أي روابط. تأكد من أن الرسائل النصية القصيرة واردة من أشخاص أو شركات تعرفها.

احرص على تحديث البرامج بانتظام
تأكد دائما من تصحيح برنامجك وتحديثه. قم بتثبيت تحديثات منتظمة لبرنامج الأمان الخاصة بك.

قم بتغيير كلمات المرور بانتظام
حاول تغيير كلمات المرور الخاصة بك كل 90-180 يوما.

حمل التطبيقات من مصادر جديرة بالثقة
قم بتحميل التطبيقات فقط من منصات موثوقة مثل Google Play، App Store و App Gallery.

استخدم المصادقة الثنائية
استخدم طرق المصادقة الثنائية مثل الرسائل النصية القصيرة أو تأكيد الهاتف أو الرموز المميزة للأجهزة لتحسين الأمان.

الحد من المعلومات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي
تجنب مشاركة التفاصيل مثل رقم الضمان الاجتماعي وتاريخ الميلاد ومدينة الميلاد والرياضات المفضلة وأسماء الحيوانات الأليفة.

أمان الهاتف
قم بتأمين هاتفك بضبطه للعودة إلى إعدادات المصنع بعد عدد معين من المحاولات الخاطئة لكلمة المرور.

تتعرف على أساليب التصيد الاحتيالي
ابحث عن أي أخطاء نحوية وتفاصيل مشبوهة من المرسل. غالبا ما يحاول المحتالون انتحال شخصية المنظمات الشرعية باستخدام أسمائهم.

قم بالإبلاغ عن الرسائل المشبوهة
إذا تلقيت بريدا إلكترونيا أو رسالة نصية قصيرة أو طلبا عبر تطبيق WhatsApp يطلب منك معلومات خاصة أو يرسل لك روابط مشبوهة، فلا ترد. بدلا من ذلك، قم بحظر المرسل.

قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك بانتظام
قم بعمل نسخة احتياطية لبياناتك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. سيسمح لك ذلك باستعادة بياناتك إذا لزم الأمر.

تجنب استخدام كلمات المرور القديمة
من السهل تخمين كلمات المرور القديمة، لذا تجنب إعادة استخدامها.

استخدم شبكة VPN على شبكات الـ Wi-Fi العامة
استخدم دائما VPN عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة. وهذا يخفي موقعك ويعزز أمانك.

أعد تشغيل هاتفك يوميًا
أعد تشغيل هاتفك كل يوم واتركه مغلقًا لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة لإبعاد برامج التجسس المحتملة.

احذر من العروض التي لا تصدق
إذا بدا شيء ما جيدا لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن يكون غير ذلك.

نصيحة إضافية
قم بتثبيت شاشة حماية للخصوصية على هاتفك لحماية شاشتك من المشاهدة من زوايا معينة.

A checklist on what should be done to ensure mobile security.

إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما حصل على وصول إلى حسابك Paysera

نحن ندرك أنه قد يكون الأمر مثيرا للقلق حقا إذا كنت تعتقد أن شخصا ما قد وصل إلى حسابك مع Paysera دون إذنك. ربما تكون قد تلقيت إشعارا مريبا بتسجيل الدخول من بلد لا تقوم عادة بتسجيل الدخول منه؟ إذا حدث ذلك، فيرجى الاتصال بـ خدمة العملاء لدينا على الفور.

ندرك أن هذا الوضع يمكن أن يكون مجهدًا، ولكن نريدك أن تتذكر أننا هنا لدعمك. سنبذل قصارى جهدنا لمساعدتك في استعادة وصولك إلى حسابك في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

#
المالية الشخصية

أهم 5 عمليات احتيال مالية: هل شهدت أيا منها؟

أصبحت عمليات الاحتيال المالي أكثر تعقيدا، وفي أغلب الأحيان، يقوم الضحايا بتسليم أموالهم إلى المحتالين بمحض إرادتهم - دون الحاجة إلى القرصنة أو العنف. Paysera مزود خدمة بوابة الدفعالرائدة في دول البلطيق وشركة دولية للتكنولوجيا المالية لإدارة الشؤون المالية اليومية، تقوم بتثقيف عملائها باستمرار حول كيفية عدم الوقوع ضحية للاحتيال. اقرأ عن أهم 5 حيل شائعة يستخدمها المحتالون للحصول على أموالك.

#
المالية الشخصية

كيفية تجنب الوقوع في فخ المحتالين عبر الإنترنت 

كذبة نيسان (أفريل) أم لا - المحتالون عبر الإنترنت لا يمزحون. في Paysera، نحاول باستمرار تثقيف عملائنا حول كيفية توخي الحذر وتجنب عمليات الاحتيال المالية على أساس يومي. في هذه المدونة، نشاركم بعض النصائح العملية التي يمكن لكل مستخدم Paysera الاستفادة منها لحماية أمواله.

#
المالية الشخصية

كيف تحمي معلومات بطاقة الفيزا الخاصة بك؟

نريد جميعا حماية معلومات بطاقة الفيزا الخاصة بنا لأسباب واضحة. لكن في بعض الأحيان، حتى الأشخاص الأكثر حرصا يتخلون عن حذرهم ويكتشفون تحويلات مشبوهة تمت من حساباتهم. إن مثل هذه المواقف مرهقة، إذا ما أردنا التعبير عنها باستخفاف. والخبر السار هو أن هناك دائما طريقة لمنع حدوث ذلك وحتى حل مثل هذه المواقف. سواء كنت هنا للحصول على تعليمات التحكم في الأضرار أو نصائح حول احتياطات السلامة، ستجد كل ذلك في هذه المقال.