جميع الفئات

آلية عمل بطاقة فيزا

#
تُعد بطاقات الدفع الإلكتروني إحدى أهم وسائل الدفع والشراء وأكثرها ملاءمة لأسلوب الحياة اليومية في الوقت الراهن، فما تقدمه بطاقات الدفع الإلكتروني من أمان وسهولة وراحة، هو ما يجعلها الخيار الأمثل للشراء والدفع الأمن والسلس. يتزايد الطلب على بطاقات الدفع، وتشهد البطاقات مسبقة الدفع كبطاقة فيزا نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة بحسب ما تشير إليه الدراسات والتقارير.
نعمل في بايسيرا على تعزيز وعي المستخدمين وإحاطتهم بالمعلومات والجوانب الأساسية للخدمات المالية التي نقدمها لأننا نهتم بالعملاء ونعي مدى رغبتهم في فهم واستيعاب آلية عمل المعاملات المالية الإلكترونية من أجل تعزيز الشعور بالطمأنينة والأمن. نتحدث في هذا المقال عن بطاقة فيزا ونشرح آلية عملها والمراحل التي تمر بها عملية الدفع عبر البطاقة منذ بدء المعاملة حتى تأكيد عملية الدفع.

بطاقة فيزا مسبقة الدفع

#

بطاقة فيزا هي بطاقة دفع إلكتروني مسبقة الدفع من نوع يُعرف باسم "بطاقة الخصم المباشر" (Debit Card). تستخدم بطاقة فيزا شبكة فيزا العالمية (Visa) وتحمل علامتها التجارية؛ ما يسمح لك باستخدامها في أي مكان في العالم يقبل بطاقات الفيزا. تسمح لك بطاقة فيزا بالشراء والدفع عبر الإنترنت أو من خلال تمرير البطاقة على جهاز قارئ (NFC) في نقاط البيع الفعلية إلى جانب السحب النقدي من أي صراف آلي (ATM) يدعم بطاقات الفيزا، بالإضافة إلى إمكانية ربطها بمنصات أخرى مثل أبل وباي بال وأمازون وغيرها. يتم تلقائيًا إنشاء حساب IBAN جديد خاص ببطاقة فيزا فور إصدارها؛ أي أن المدفوعات التي تجريها عبر بطاقة فيزا تُخصم من الأموال الموجودة في حساب البطاقة، ما يمنحك أريحية وتحكم أكبر في إنفاقك الشخصي ومصاريفك.

آلية عمل بطاقة فيزا

#

نشرح لك أدناه طريقة عمل بطاقة فيزا عند الشراء والدفع عبر الإنترنت والمراحل التي تمر بها عملية الدفع:

  1. يُدخل المستخدم بيانات البطاقة الصحيحة.
  2. تُرسل نقطة البيع (POS) البيانات لشبكة البطاقة (فيزا).
  3. تصادق شبكة البطاقة (فيزا) على البيانات، وتُرسل طلبًا إلى بنك البطاقة (بايسيرا) للموافقة على عملية الدفع.
  4. يصادق بنك البطاقة (بايسيرا) على البيانات ويتحقق من وجود رصيدٍ كافٍ لتغطية قيمة المشتريات ثم يُرسل لشبكة البطاقة (فيزا) موافقته على إجراء عملية الدفع.
  5. ترسل شبكة البطاقة (فيزا) الموافقة إلى نقطة البيع على إجراء عملية الدفع.
  6. تمت العملية بنجاح!

قد تبدو هذه الخطوات والمراحل مرهقة وطويلة ولكن في الواقع لا تستغرق هذه العملية سوى بضع ثوانٍ! والفضل يعود للتقنيات الحديثة التي تتطور باستمرار مقدمةً لنا دومَا حلولًا أفضل لمواكبة سرعة الحياة واحتياجاتها. غالبًا ما تكون هذه المراحل التي تمر بها عملية الدفع عبر الإنترنت؛ أي من المواقع الإلكترونية أو المنصات أو غيرها، هي عينها المراحل التي تمر بها عملية الدفع عبر نقاط البيع الفعلية؛ أي من المتاجر أو المحلات المتواجدة حولك. قد تختلف قليلًا المراحل التي تمر بها عملية الدفع باختلاف نقطة البيع وطبيعتها، وذلك بناءً على طريقة معالجة البطاقة لدى نقطة البيع والبنك الذي تتعامل معه. ولكن بشكل عام، تبقى هذه هي سلسلة المراحل الأساسية التي تمر بها عملية الدفع عبر بطاقة الفيزا مسبقة الدفع.

ومن الضروري التذكير بأن بطاقة فيزا يمكن طلبها بواسطة المقيمين ضمن المنطقة الاقتصادية الأوروبية EEA أو من لهم حق الإقامة فيها، ويمكن إثبات ذلك بواسطة إحدى المستندات التالية: جواز سفر، بطاقة تعريفية، تصريح إقامة، أو فيزا من النوع D تم إصدارها بواسطة إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية EEA.

ختامًا

بطاقة بايسيرا خيار مناسب للشراء والدفع الإلكتروني، فهي تمنحك المرونة والأمان اللذان تحتاجهما في حياتك اليومية، وتتميز بخدماتها المتنوعة وما تمنحه لك من تحكم أكبر في مقدار الإنفاق الشخصي والأموال المخصصة للمشتريات. ولأن مثل هذه المعاملات المالية الإلكترونية قد تبدو غير مفهومة بالنسبة للمستخدم العادي الذي قد يتساءل أحيانًا عمّا يحدث خلف الكواليس وعن طبيعة وآلية عمل هذه المعاملات المالية – فأننا نولي اهتمامًا بتثقيف عملائنا وإحاطتهم بجميع المعلومات التي يمكنها أن ترفع مستوى وعيهم بشأن خدماتنا المالية وتعزز من شعورهم بالأمان والثقة.