جميع الفئات

ما الوثائق التي يمكن تقديمها لإثبات مصادر الأموال في بايسيرا؟

#
قد تطلب المؤسسات المالية في بعض الحالات من عملائها تقديم وثائق توضّح مصادر أموالهم للتحقق من أن هذه الأموال مشروعة وليست مكتسبة باستخدام وسائل غير قانونية مثل غسيل الأموال أو غيرها من الأنشطة الاحتيالية. تعد هذه الخطوة أحد الإجراءات التي تتخذها المؤسسات المالية عند الاشتباه بوجود نشاط غير اعتيادي في الحساب والتي يجب أن يحرص العملاء على التجاوب معها وتقديم الوثائق المطلوبة منهم حتى يتجنبوا تعرّض معاملاتهم المالية للتقييد. يمكن أن تختلف الوثائق المطلوبة باختلاف المؤسسة المالية ولوائحها ومن شخص إلى شخص آخر. نتحدث في هذا المقال عن الوثائق التي غالبًا ما يقدمها الأشخاص لإثبات مصادر الأموال الخاصة بهم.

متى يُطلب تقديم وثائق لإثبات مصادر الأموال في بايسيرا؟

#
قد تلجأ بايسيرا إلى الاستفسار عن مصادر الأموال عند ملاحظة نشاط غير اعتيادي في الحساب كتلقي مبلغ مالي كبير أو عند ملاحظة عدم توافق المعلومات المالية التي قدمها صاحب الحساب عن دخله ومصادر أمواله مع النشاط المالي الخاص به، وقد تطلب في بعض الحالات تقديم أوراق أو وثائق تثبت مصادر هذه الأموال. من المهم جدًا أن يتحرى العميل المصداقية والشفافية وأن يستشعر المسؤولية عند تقديمه للوثائق التي توضّح مصادر أمواله.

نماذج من وثائق إثبات مصادر الأموال

#

قد تختلف الوثائق التي يمكن أن يقدمها الشخص باختلاف المؤسسة المالية أو النظام المالي ولوائحه، وفيما يلي نماذج من الوثائق التي يمكن تقديمها لإثبات مصادر الأموال:

  1. الراتب الوظيفي: يُعد عقد العمل وبيان الراتب وإيصال الدفع وغيرها من الوثائق المتعلقة بالراتب الوظيفي وأي استحقاقات أو مكافآت من أهم الوثائق التي يمكن أن توضّح مصادر الأموال.
  1. كشف حساب بنكي: كشف الحساب البنكي هو سجل لجميع المعاملات التي تمت في الحساب البنكي على مدار فترة زمنية محددة، ويوضّح عمليات الإيداع والسحب والمعاملات الأخرى. يعد كشف الحساب البنكي من الوثائق التي يمكن أن تساعد في معرفة مصادر الأموال الخاصة بصاحب الحساب؛ حيث أنها تشير إلى الدخل المنتظم للشخص (الراتب الشهري/الوظيفي) أو عوائد استثماراته أو مصادر دخله الأخرى.
  1. الإقرارات الضريبية: الإقرار الضريبي هو وثيقة رسمية مفصّلة تطلبها بعض الحكومات من الأفراد أو الشركات تتضمن المعلومات المالية والضريبية الخاصة بهم. يمكن أن يقدم الإقرار الضريبي صورة واضحة عن الوضع المالي للشخص ويساعد على تحديد مصادر أمواله والضرائب المدفوعة.
  1. وثائق الملكية: يمكن تقديم الوثائق المتعلقة بملكية العقارات لإثبات مصادر الأموال، يمكن أن تشمل هذه الوثائق صكوك أو سندات الملكية وكشوف الضرائب العقارية ووثائق الرهن العقاري وغيرها. تساعد وثائق الملكية على الكشف عن عوائد الأصول العقارية للشخص؛ أي الأموال التي يمكن أن يكتسبها الشخص من العقارات التي يملكها.
  1. وثائق الاستثمار: في حالة امتلاك الشخص لاستثمارات، يمكن أن تساعد الوثائق المتعلقة بهذه الاستثمارات كشهادات الأسهم وكشف حساب المحفظة الاستثمارية وبيانات صناديق الاستثمار على التحقّق من مشروعية الأموال. تقدم هذه الوثائق أو غيرها من الوثائق ذات الصلة بالاستثمار معلومات حول العوائد المالية التي يحققها الشخص من الاستثمارات التي يملكها، وبذلك تتأكد المؤسسات المالية أن الأموال مكتسبة بطريقة قانونية ومشروعة.
  1. وثائق الميراث: إذا كان الشخص قد ورث مبلغًا كبيرًا من المال أو حصل على ورث ذو قيمة نقدية مرتفعة، قد تطلب المؤسسة المالية منه تقديم وثائق تثبت قيمة الورث الذي حصل عليه أو نقل الأصول، ويمكن أن يشمل هذا الوصية أو إثبات الوصية أو سجل ضريبة الميراث أو غيرها.
  1. وثائق الأعمال التجارية والحرة: إذا كان الشخص يعمل لحسابه الخاص أو يمتلك شركة ما، فيمكنه استخدام الكشوفات المالية، والتراخيص التجارية، وعقود التأسيس، واتفاقيات الشراكة لإثبات مصادر أمواله، ويمكنه تقديم أي وثائق تثبت عوائد الأعمال الحرة التي يقوم بها.

الخاتمة

ذكرنا أعلاه، على سبيل المثال لا الحصر، الوثائق التي عادةً ما يقدمها الأشخاص لإثبات مصادر الأموال الخاصة بهم والتي تقدّم مؤشرًا واضحًا على الوضع المالي للفرد وأنشطته. يمكن أن تشمل هذه الوثائق إثباتات أخرى استنادًا على حالة الشخص، على سبيل المثال، إذا تلقى شخص هدية مالية قيمة من أحد ما، فإنه من المهم تقديم إثبات يؤكد مصدر الهدية. الأمر كذلك في حالة الحصول على تسوية قانونية أو تعويض. تساعد هذه الوثائق المؤسسات المالية على التأكد من أن أموال صاحب الحساب مشروعة، وبذلك تساهم في بناء نظام مالي آمن وموثوق. يمكن لعملاء بايسيرا أيضًا التواصل مع خدمة العملاء للحصول على إرشادات بشأن الوثائق التي يمكن أن يقدموها لإثبات مصادر أموالهم.