جميع الفئات

كيف تتحاشى الأنشطة الاحتيالية وعمليات سرقة بطائق الدفع الخاصة بك؟

#
cلوحظ في الفترات الأخيرة كثرة الأنشطة الاحتيالي التي تتربص أصحاب البطاقات الإئتمانية. ودائمًا ما يحاول المحتالون الوصول إلى بعض البيانات المهمة والحساسة مثل  رمز PIN الخاص ببطاقتك أو رمز CVV أو رقم البطاقة وتاريخ انتهاء الصلاحية أو معلومات تسجيل الدخول أو أي معلومات أخرى مرتبطة بالحساب الخاص بك، وفي هذا المقال سنتعرف على مجموعة من الإجراءات الجادة لحماية البطاقة الخاصة بك.

لا تمنح معلومات البطاقة الخاصة بك لأيّ شخص آخر

شركة Paysera تستخدم أخر التقنيات الأمنية لحماية البطاقة الإئتمانية والتي تُمكّنها من التصدي ومتابعة كافة الهجمات الاحتيالية. وفي الكثير من الأحيان يكون السبب في سرقة معلومات البطاقة هم المستخدمين أنفسهم بمنح المعلومات البطاقة السرية للمحتالين سواء بقصد أو من دون قصد، ولذلك نحن لا نطلب أيّ نوع من هذه المعلومات: 

  •  رقم البطاقة. 
  • رقم الـ PIN الخاص بالبطاقة. 
  • تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة.
  • كلمة مرور حسابك على Paysera.
  • كلمة مرور البريد الإلكتروني
  • رمز التحقق من البطاقة (CVC). 
  • معلومات تسجيل الدخول إلى تطبيق Paysera على الهاتف. 
  • رمز التأكيد المُرسل من خلال الرسائل القصيرة.
  • لا تطلب Paysera تحويل أي أموال أو تغيير كلمة المرور. 
#

راقب معاملات البطاقة

من حين لآخر (يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا) سيكون من الجيد مراقبة معاملات البطاقة والتعرف على كافة المتاجر والمواقع التي تمت عليها عمليات الدفع، ومعرفة المبلغ المدفوع. فليس كل المحتالين يسحبون كامل مبلغ البطاقة مرة واحدة فمن المُمكّن أن يُسحب من حين لآخر حتى لا تشعر بأنك سُرقت.

تجنب منح الفواتير لأي شخص

هذه الخطوة قد تكون منسية عند الكثير من مستخدمي بطاقات الإئتمان، ففي بعض الأحيان تكون الفواتير والمعاملات الورقية تحتوي على رقم بطاقة الإئتمان بالكامل. وفي هذه الحالة يجب عليك تمزيق هذه الفواتير وبالإضافة لبطاقات الإئتمان المنتهية الصلاحية قبل رميها في سلة القمامة.

تأكد من شرعية المواقع التي تتعامل معها

يوجد الكثير من المحتالين ينشؤون مواقع إلكترونية شبيهة بالمواقع الإلكترونية الحقيقية سواء كانت بنوك أو شركات أو متاجر إلكترونية فعليك التأكد من شرعيتها وموثوقيتها قبل التعامل معها. وأن الموقع يعمل على بروتوكول https الذي يظهر بجانب عنوان الموقع في الأعلى، مع التدقيق في عنوان الموقع. وإليك هذا المثال فالصورة الأولى لا تُمثل الموقع  الرسمي الخاص ب Paysera والصورة بالاسفل هي الموقع الحقيقي.  

الإبلاغ فورًا عن أي أنشطة احتيالية

بعد التأكد من أن هناك عملية سرقة أو احتيال، يُنصح بإبلاغ شركة Paysera على الفور. ويجب الوضع في الحسبان أنه كلما أسرعت في تنفيذ هذه الخطوة قلت الخسائر التي ستتكبدها مع إمكانية منع عملية سرقة البطاقة بالكامل. 

اختر كلمة المرور قوية

بإمكانك المساعدة في حماية بطاقة الإئتمان الخاصة بك باستخدام كلمة مرور قوية، آمنة وقابلة للتذكر. لذلك، من المُستحسن استخدام كلمة مرور مكونة من مجموعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام مع حفظها على ظهر قلب. وتجنب تدوينها على ورقة أو على ملف على جهاز الحاسوب أو على الإنترنت.

لا توافق على تذكر المواقع لبيانات البطاقة

الكثير من المواقع تطلُب تذكُر بيانات البطاقة، وهذا الأمر سيكون جيدًا بالنسبة للتحسين من تجربة المستخدم ولكن من المحتمل أن يتمكن شخص من استخدام جهاز الحاسوب أو الهاتف الخاص بك ومن ثم سيكون وصوله إلى هذه البيانات أسهل ما يكون. وأفضل ممارسة في هذه الحالة هي عدم الموافقة على تذكر بيانات البطاقة. 

نصائح سريعة لتحاشي سرقة بطاقة الدفع

  1. لا تستخدم مواقع الويب غير الآمنة.
  2. إذا شعرت بأن الموقع مشبوه فعليك التوقف عن استخدامه فورًا. 
  3. لا تحفظ معلومات البطاقة الائتمانية على الإنترنت. 
  4. لا تنشر معلومات بطاقة الإئتمان على مواقع التواصل الاجتماعي.
  5. تسوق في المتاجر الموثوقة والتي لديها ماكينات مخصصة للتعامل مع البطاقات. 
  6. لا تستخدم شبكات الواي فاي العامة لاتمام عمليات الدفع الخاصة بك. 
  7.  لا تدع الأشخاص الآخرين يستخدمون بطاقتك. 
  8. حافظ على التحديثات الدورية للتطبيقات وبرامج مكافحة الفيروسات. 

الخاتمة

تبدأ حماية بطاقة الائتمان من المستخدم، فإذا كُنت تضع لهذا الأمر أهمية فبالتأكيد ستتحاشى الأنشطة الاحتيالية وعمليات سرقة بطائق الدفع الخاصة بك.لذلك، ننصحك بتنفيذ كافة الخطوات المذكورة للحصول على الأمان والطمأنينة في كل عملية دفع تقوم بها. 

المصادر: 

1.2.3.4.5.6