جميع الفئات

ما هو استبيان اعرف عميلك (KYC)؟ وكيف تقوم به في بايسيرا؟

#
تطبّق المؤسسات المالية الموثوقة في جميع أنحاء العالم إجراء اعرف عميلك (KYC) لخدمة عملائها بشكل أفضل ومنحهم الأمان الذي يبحثون عنه في تعاملاتهم المالية، ونحن في بايسيرا نطبّق أعلى معايير الجودة والأمان؛ فعملاؤنا وثقتهم بنا هي رأس أولوياتنا.

نستخدم استبيان اعرف عميلك؛ لنتعرّف على العميل ونفهم متطلباته واحتياجاته المالية. نطلب بانتظام من جميع العملاء – دون استثناء – تقديم معلومات حول نشاطهم المالي، كما نطلب منهم تحديث بياناتهم الشخصية باستمرار. لا علاقة لهذه العملية بالاشتباه بوجود نشاط غير اعتيادي أو غير مشروع، وإنما هو إجراء يساعدنا على رصد المحتالين ولصوص الهوية فهو أداة مهمة لمكافحة الجرائم المالية.
#

ما هو استبيان اعرف عميلك (KYC)؟

يُعد إجراء اعرف عميلك أو كما يعرف بـ (KYC) إحدى الممارسات التي تفرضها اللوائح القانونية وتطبّقها البنوك والمؤسسات المالية من أجل مكافحة غسيل الأموال والنشاط المالي غير المشروع.

يُطلب من جميع عملاء بايسيرا سواءً الأفراد أو المؤسسات تعبئة استبيان اعرف عميلك عند فتح حساب لدى بايسيرا، كما يطلب من العميل التحقق من صحة معلوماته وتحديثها مرة في كل عام على النحو التقريبي. وفي حالة وجود نشاط غير اعتيادي كدفع مبلغ كبير أو تحويلات متكررة لمبالغ صغيرة، قد نلجأ لطرح أسئلة إضافية مثل الغرض من التحويلات أو مصدر المبلغ.

الهدف من استبيان اعرف عميلك وفائدته

يسمح لنا إجراء اعرف عميلك بالتحقق من هوية العميل ومكافحة النشاط المالي غير المشروع، مما يساعدنا بدوره على حماية أموال ومصالح عملائنا وضمان البيئة الآمنة للجميع. نسعى في بايسيرا لتقديم خدمات مالية آمنة ومضمونة من خلال تطبيق أفضل المعايير واللوائح الدولية، كما نهتم بتثقيف عملائنا حول هذه الإجراءات ودورها في خدمة مصلحتهم الشخصية والمصلحة العامة ونحاول باستمرار أن نساعدهم على تفادي الوقوع في خداع المحتالين وتجنب عمليات الاحتيال المالية.

المعلومات المطلوبة في استبيان اعرف عميلك

  1. البيانات الشخصية: معلومات التواصل، والجنسية، ومكان الإقامة، ومجال النشاط، وغيرها.
  2. البيانات المالية: مصادر الأموال، والمستفيدين، والأموال المتاحة والغرض منها.
  3. معاملات دفع محددة: معلومات عن معاملات دفع محددة.
  4. أسئلة موجهه للشركات والمؤسسات: نوع ونطاق ومكان النشاط الاقتصادي، وشركاء العمل، وأنواع المخاطر.

قد لا يتمكن العملاء الذين لا يقدمون المعلومات المطلوبة منهم من استخدام جميع خدمات بايسيرا؛ لذا فإن تقديم المعلومات الصحيحة وفي المدة المحددة واستيفاء جميع المتطلبات يمكّنك من أن تحصل على الاستفادة الكاملة من جميع خدمات بايسيرا بيسر وأمان.

من يمكنه الاطلاع على معلوماتك؟

نستشعر المسؤولية التامة في المحافظة على البيانات الشخصية للعملاء ولا نستخدمها لأي أغراض لا علاقة لها بالأمن. ولأجل السلامة وتطبيقًا للوائح الدولية، نشارك المعلومات مع السلطات المعنية بتنفيذ القانون التي لها الحق في الولوج لقاعدة البيانات وطلب معلومات عن النشاط المالي للعميل.

#

طريقة تعبئة استبيان اعرف عميلك

يختلف الاستبيان باختلاف مجال عملك ومستوى دخلك وما إلى ذلك؛ أي أن الإجابات المتاحة تستند إلى المعلومات التي تزودنا بها، نستعرض أدناه مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي تساعدك عند تعبئة استبيان اعرف عميلك بصورة صحيحة ودقيقة:

  • مصادر الأموال
    حدد مصادر أموالك، ويمكنك اختيار عدة مصادر. في حالة امتلاكك لأكثر من مصدر دخل كقيامك بأنشطة فردية إلى جانب وظيفتك الرسمية التي تحصل منها على راتبك، حدد الاثنين معًا (الراتب + الأنشطة الفردية). أشر إلى نوع النشاط الفردي أو مصدر تمويلك الآخر عند اختيارك لخيار مثل الأنشطة الفردية أو مصادر التمويل الأخرى، واحرص كل الحرص على الإجابة بكل شفافية ومصداقية.
  • الدخل الشهري المخطط له
    يرجى تحديد قيمة المبلغ الذي تخطط للحصول عليه شهريًا. على سبيل المثال، إذا كنت تكسب حوالي 800 يورو شهريًا، وليس لديك مصدر دخل آخر، فحدد ما يصل إلى 1000 يورو.
  • المشاركة في الأنشطة السياسية
    يرجى منك توضيح ما إذا كانت وظيفتك مرتبطة بالسياسة. حدد خيار "نعم" في حالة أنك تتولى حاليًا منصبًا في إحدى الجهات السياسية مثل البرلمانات أو الأحزاب السياسية أو تشغل منصبًا بارزًا في إحدى المؤسسات الوطنية أو الأجنبية أو في حالة توليك لمثل هذه الوظائف خلال العام الماضي.
  • الأقارب
    حدد الإجابة "نعم" في حالة لديك أحد الأقارب الذين يشغلون حاليًا مناصبًا بارزًا في مؤسسات وطنية أو أجنبية أو في حالة تولي أحدهم – أقاربك – لمثل هذه الوظائف خلال العام الماضي.
  • المستفيد النهائي
    يُقصد بالمستفيد النهائي صاحب الحساب؛ أي الشخص الذي يملك المال في الحساب. يرجى ملاحظة أنه عليك فتح حساب بايسيرا لغرض استخدامك الخاص فقط وليس لمصلحة الآخرين.

ختامًا

إن استبيان اعرف عميلك الذي نطبّقه في بايسيرا امتثالًا للوائح الدولية وقوانين الجهة التنظيمية لا يأخذ الكثير من وقتك وهدفه هو حمايتك وحماية الآخرين. احرص على تقديم جميع المعلومات والوثائق المطلوبة منك في المدة المحددة، وكُن شفافًا ودقيقًا فيما يتعلق بوصف مصادر أموالك و أنشطتك المالية حتى تتمكن على الفور من استخدام حسابك وتجنب تعرض حسابك للتقييد أو الحظر.